العلاقة بين تقديم الأطفال لذواتهم الرقمية علي منصات الفيديو القصير والقبول الإجتماعي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

استهدفت الدراسة قياس العلاقة بين تقديم الأطفال لذواتهم الرقمية على منصات الفيديو القصير والقبول الاجتماعي لديهم، ورصد العوامل المؤثرة في تعزيز أو ضعف القبول الاجتماعي للأطفال؛ كالهروب من الواقع، ومستوى التفاعل الاجتماعي، والسمات الشخصية الفردية، وتقدير الذات، من خلال دراسة وصفية؛ بسحب عينة عشوائية طبقية قوامها 473 طفلًا، وأكدت نتائج الدراسة ارتفاع كثافة استخدام الأطفال لمنصات الفيديو القصير، وجاءت استراتيجية التودد في المرتبة الأولي للتتقديم الذاتي ثم الترويج الذاتي ثم التلاعب وأخيرا التحكم بالضرر. كما توصلت النتائج لوجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين تقديم الأطفال لذواتهم الرقمية على منصات الفيديو القصير والقبول الاجتماعي لديهم، كما توصلت النتائج لوجود تأثير لمتغيرات "مستوى التفاعل الاجتماعي والهروب من الواقع وتقدير الذات والسمات الشخصية الفردية للأطفال" في العلاقة بين تقديم الأطفال لذواتهم على منصات الفيديو القصير والقبول الاجتماعي لديهم. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الوعي المجتمعي للأطفال وأولياء أمورهم بالتربية الإعلامية الرقمية، وإجراء توجيهات تربوية وتدخلات نفسية لمساعدة الأطفال لفهم العلاقة بين تقديم الذات على وسائل التواصل الاجتماعي وتصوراتهم لذواتهم الحقيقية مقارنة بهويتهم الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية