اتجاهات الجمهور السعودي نحو التغطية الإخبارية لمشاريع وزارة الإسكان عبر حساباتها الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تنمية الوعي بمشروعات الإسكان في ظل رؤية ٢٠٣٠

نوع المستند : الأبحاث العلمية الأصيلية

المؤلف

كلية الاعلام والاتصال جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

من واقع جهود المواءمة والشراكة الاستراتيجية بين الإعلام ووزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان بالمملكة العربية السعودية في تحقيق مساعي القيادة الحكيمة لتحقيق هدف رفاه المواطنين على خطى رؤية المملكة ٢٠٣٠، ودعم التمكين الإعلامي الطموح الهادف لإطلاق مبادرات إعلامية واجتماعية نوعية، سعت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور السعودي نحو التغطية الإخبارية لمشاريع وزارة الإسكان عبر حساباتها الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي، ودورها في تنمية الوعي بالمشروعات، وتحقيق أهداف رؤية السعودية2030 بقطاع الإسكان.

واستخدمت الدراسة المنهج المسحي على عينة متاحة بلغت (٣٠٢) مفردة من الجمهور السعودي بتطبيق استبانة من تصميم الباحثة، ومكونة من 57 فقرة لتحديد تفضيلات متابعة الجمهور للحسابات الرسمية لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على شبكات التواصل الاجتماعي، ومستوى الحرص على المتابعة، والموضوعات التي يحرص الجمهور على متابعتها، والأشكال والقوالب الصحفية المفضلة لدى الجمهور، فضلاً عن التعرف على مدى مساهمة التغطية في تكوين الوعي بالمستجدات، والمشروعات وآخر الأخبار الخاصة بقطاع الإسكان.

وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أبرزها تفضيل الجمهور لمنصتي إكس، والسناب شات، واليوتيوب في مقدمة المنصات، وكانت أبرز الموضوعات متابعة التغطيات الإخبارية التي تشرح حالات الدعم السكني وشروط الاستحقاق، يليها موضوعات فرز وتقسيم الوحدات العقارية. ثم ما ينشر عن الاخبار التي تعرف بالمنتجات السكنية للوزارة وكيفية الحصول عليها كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر للمتغيرات الديموغرافية على تفضيلات الأشكال الصحفية، وكانت أعلى تفضيلات الأشكال الصحفية لتقارير الفيديو، والتغطيات الحية، والمباشرة، كما أكدت الدراسة على وجود علاقة ارتباط إيجابية قوية بين اتجاه الجماهير نحو التغطية الإخبارية بالحسابات الرسمية لوزارة لإسكان على شبكات التواصل الاجتماعي، ومساهمة التغطية في تكوين الوعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية