هدفت الدراسة التعرف علي التقنيات التي تعتمد عليها المنظمات الخدمية في إطار توظيفها لتطبيقات الواقع الممتد في التسويق لخدامتها ورصد مزايا هذا التوظيف وكذلك وتحديد التحديات التي تواجه توظيف هذه التطبيقات في إنتاج الأنشطة التسويقية الرقمية للمنظمات الخدمية. وقد اعتمدت الدراسة في إطارها النظري على نموذج قبول التكنولوجيا لدمجه الشامل للمكونات الرئيسية التي تعتبر ضرورية لرصد الآثار المستقبلية لدمج تطبيقات الواقع الممتد (XR) في الأنشطة التسويقية. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الاستشرافية حيث إنها تسعى لرصد مستقبل توظيف تطبيقات الواقع الممتد في إنتاج الأنشطة التسويقية الرقمية المنظمات الخدمية. وتم الاعتماد على منهج المسح في مساره الوصفي عن طريق إجراء مجموعة من المقابلات المقننة مع عينة من الخبراء الأكاديميين. وقد تم إجراء المقابلة المقننة مع الخبراء الأكاديميين في مجالات التسويق والعلاقات العامة والاتصال بواقع 15 خبيرا. وكانت أهم نتائج الدراسة: • أن توظيف تطبيقات الواقع الممتد في إنتاج الأنشطة التسويقية سيمهد الطريق لظهور قنوات اتصال وتسويق جديدة، ومن خلال هذه القنوات، يمكن للمؤسسات الخدمية الحصول على فهم أعمق لاحتياجات عملائها ونقل رسائلهم التسويقية بشكل فعال بطريقة مبتكرة ومميزة. • ستواجه العديد من المؤسسات عقبات كبيرة من حيث التكاليف عند استخدام تطبيقات الواقع الممتد. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن إنشاء هذه التطبيقات وتشغيلها يتطلب استثمارات مالية كبيرة. وبالتالي، قد تجد المنظمات الخدمية صعوبة في تخصيص الموارد الأساسية اللازمة لتطوير وصيانة مثل هذه التطبيقات. • تعد مواكبة التقدم التكنولوجي واتجاهات الصناعة وتفضيلات العملاء أمرًا بالغ الأهمية لأي مؤسسة لضمان بقاء تطبيقات الواقع الممتد ذات قيمة وتساعد في تحقيق أهداف المنظمة وتعزيز صورة العلامة التجارية الإيجابية وجذب العملاء والشركاء المحتملين.
حماد, ياسمين. (2024). مستقبل توظيف تطبيقات الواقع الممتد في إنتاج الأنشطة التسوقية الرقمية للمنظمات الخدمية.. المجلة العلمية لدراسات الإعلام الرقمي والرأي العام, 1(2), 587-625. doi: 10.21608/dmpos.2024.287299.1003
MLA
ياسمين حماد. "مستقبل توظيف تطبيقات الواقع الممتد في إنتاج الأنشطة التسوقية الرقمية للمنظمات الخدمية.", المجلة العلمية لدراسات الإعلام الرقمي والرأي العام, 1, 2, 2024, 587-625. doi: 10.21608/dmpos.2024.287299.1003
HARVARD
حماد, ياسمين. (2024). 'مستقبل توظيف تطبيقات الواقع الممتد في إنتاج الأنشطة التسوقية الرقمية للمنظمات الخدمية.', المجلة العلمية لدراسات الإعلام الرقمي والرأي العام, 1(2), pp. 587-625. doi: 10.21608/dmpos.2024.287299.1003
VANCOUVER
حماد, ياسمين. مستقبل توظيف تطبيقات الواقع الممتد في إنتاج الأنشطة التسوقية الرقمية للمنظمات الخدمية.. المجلة العلمية لدراسات الإعلام الرقمي والرأي العام, 2024; 1(2): 587-625. doi: 10.21608/dmpos.2024.287299.1003