آليات الحجاج نحو الإلحاد ومواجهته في الإعلام الرقمي "دراسة تحليلية بالتطبيق على مجلة الملحدين العرب وشبكة ضد الإلحاد أنموذجا"

نوع المستند : الأبحاث العلمية الأصيلية

المؤلف

قسم الصحافة والنشر-كلية الإعلام- جامعة الأزهر- مدينة نصر- القاهرة

المستخلص

آليات الحجاج نحو الإلحاد ومواجهته في الإعلام الرقمي

"دراسة تحليلية بالتطبيق على مجلة الملحدين العرب وشبكة ضد الإلحاد نموذجا"

ومما لاشك فيه أن الإعلام الرقمي وسيلة للشر كما هو وسيلة للخير.

وقد كان جرس الإنذار عام 2013م في مقال لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية يتحدث عن زيادة الملحدين في بعض الدول العربية، بالإضافة إلى ظهور بعض الملحدين على مواقع التواصل الاجتماعي يجاهرون به ويكتبون تدوينات تحكى تجاربهم الشخصية للشباب.

يتناول دراسة ظاهرة الإلحاد بشكل نقدي في قضاياه من خلال المقارنة بين آليات الحجاج المستخدمة في مجلة شبكة الملحدين العرب والمستخدمة في شبكة ضد الإلحاد.

وتهدف الدراسة إلى تحليل المضمون الإلحادي للكشف عن آليات بناء الخطاب الإلحادي والسياقات الأيديولوجية التي ينبثق منها وبالتالي تتمثل إشكالية الدراسة في هذا التساؤل: ماهي النماذج الإدراكية التي ينتجها الخطاب في عينة الدراسة؟ .

وتعتمد الدراسة نظرية الحجاج ونموذج تولمان لتحليل الحجة باعتبارها آلية حوارية تداولية يكمن وراءها معان ودلالات. وتكشف هذه الدراسة عن الأيديولوجيا الكامنة في الخطاب الإلحادي والنماذج الإدراكية التي يؤسسها في بناء هذا الخطاب .



من أهم النتائج :

1- تقديم الاسلام باعتباره دين عنف وإرهاب في أطروحات مجلة "الملحدين العرب" بنسبة (19,3%)،.

2-نجحت جهود الملحدين نجاحًا لم يكن يخطر لهم على بال، فتغلغلت تلك الأفكار والمبادئ الغريبة والقيم الإباحية تغلغلًا مفزعا في معظم المجتمعات العربية والإسلامية.

يعتمد الملحدون في شبهاتهم على التنوع في عرض المضمون والتركيز على الصور مقارنة بالوسائل الإعلامية التي ترد عليهم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية