التأثيرات الاتصالية لدى الشباب الأردني لتفاعله مع التقنيات الرقمية الصوتية: البودكاست نموذجًا

نوع المستند : الأبحاث العلمية الأصيلية

المؤلفون

1 كلية الاعلام، جامعة اليرموك، اربد، الاردن

2 جامعة اليرموك الأردن

3 كلية الفنون جامعة اليرموك

المستخلص

تحددت مشكلة الدراسة في التعرف على التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية لتفاعل الشباب الأردني مع تقنية البودكاست بما يقدمه من محتوى مسموع متنوع الموضوعات والأفكار وما يترتب عليه من تنوع أشكال التفاعل مع المحتوى الرقمي الصوتي، وهو ما يؤثر بالتبعية على عادات الشباب الأردني الاتصالية في التفاعل مع هذه التقنيات الرقمية الصوتية، واعتمدت الدراسة على كل من نظريتي البيئة الإعلامية وكذلك نظرية التفاعلية الرمزية، وتم سحب عينة متاحة من الشباب الأردني بلغ حجمها 400 مفردة، والتي تتفاعل مع تطبيق البودكاست الصوتي.

توصلت الدراسة إلى أن نسبة 50% من الشباب الأردني تهتم بالاستماع للتطبيق بشكل دائم في مقابل نسبة 32% من عينة الدراسة تستمع أحيانا للمحتوى الصوتي للتطبيق ونسبة 18% يتم الاستماع له بشكل نادر، وجاء نسبة 32.3% من عينة الدراسة تستمتع له يوميا أي أن الاستماع له يكون مرتفعًا طوال أيام الأسبوع ويتم الاعتماد عليه في تمضية الوقت على مدار اليوم، كما أكدت عينة الدراسة على الاستماع للمحتوى الصوتي عبر البودكاست أثناء تصفح المواقع الالكترونية العامة والمتخصصة ومواقع التواصل الاجتماعي بوزن 85.7 درجة وذلك في المقدمة. وقد أثببت الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين دوافع استماع المحتوى الصوتي على تطبيق البودكاست وثقة عينة الدراسة في المحتوى الصوتي المقدم عبر البودكاست، وكذلك وجود علاقة ارتباطية بين أشكال التفاعل مع الموضوعات التي يتم الاستماع لها عبر تطبيق البودكاست والعوامل المؤثرة في متابعة المحتوى الصوتي المقدم على قنوات تطبيق البودكاست.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية