السرد الرقمي للإعلام عابر للقارات "البودكاست" : دراسة تحليلية

نوع المستند : الأبحاث العلمية الأصيلية

المؤلف

مدرس الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن ملامح السرد الرقمي للإعلام عابر للقارات "البود كاست " والذي يعتبر وسيلة إعلامية رقمية جديدة تختلف عن الإذاعة التقليدية في تقديم محتواها الإعلامي, والبحث في طرق بناء وسرد القصة الرقمية ,فاعتمدت الدراسة الحالية على نظرية السرد لوالتر فيشر مستخدمة أداة تحليل السرد استنادًا لمنهجية التحليل السردي لكاثرين ريسمان Catherine Riessman لاستكشاف ملامح السرد الرقمي للبود كاست على يوتيوب, ويفسر ذلك وفقًا للأبعاد الأربعة لهذا التصنيف (التحليل الموضوعيThematic Analysis- التحليل البنائيStructural Analysis-التحليل الحواري Dialogic-Performance Analysis-التحليل المرئيVisual Analysis

ولتحديد عينة الدراسة قامت الباحثة بعمل دراسة استطلاعية على عينة من الشباب الجامعي قوامها 100 مفردة للتعرف على أكثر برامج البود كاست متابعة من قبل الجمهور وكانت لبرنامجين هما (فنجان , و وعي) وتم تتحليلهما سرديًا فجاءت نتائج التحليل السردي للقصص بالبود كاست عينة الدراسة متفقة مع نتائج الدراسة الاستطلاعية من ناحية المتابعة والتفاعلية, ووفقًا للتحليل السردي الموضوعي للبود كاست اختلفت القصص المسرودة من ناحية المضمون لتبحث في مختلف المجالات الدينية والسياسية والتاريخية والثقافية والاجتماعية والرياضية , لفهم علاقة فعل القص بزمن حدوث القصة تقدم مستوى السرد اللاحق بالبنية الزمنية للسرد الرقمي ببود كاست حيث زمن الأفعال في الماضي من خلال قص التجارب الشخصية للسارد, أو استخدام الإشارات الضمنية كالأحداث التاريخية والاجتماعية والسياسية وما إلى ذلك,

كما عبرت علاقة السارد بالمسرود له بالتحليل الحواري في بود كاست عن قص التجارب الشخصية قبل التغيير وتكوين الاتجاه إلى أن أصبح السارد عبارة عن داعية للمسرود له لاتباع اتجاه معين في تطوير الذات من خلال تقديم النصح بشكل غير مباشر في سرد أحادي الصوت بمقدمة البرنامج وحتى نهايته ويصاحبه الموسيقى في فنجان ,

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية