واقع استخدام تقنية الواقع المعزز (AR) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية بالعملية التعليمية للمرحلة الابتدائية

نوع المستند : الأبحاث العلمية الأصيلية

المؤلف

مدرس الاذاعة والتليفزيون - كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى واقع استخدام تقنية الواقع المعزز (AR) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات فى المدارس الحكومية بالعملية التعليمية للمرحلة الابتدائية ؛ حيث تسعى الدراسة بشكل رئيسى إلى رصد مدى توظيف تقنية الواقع المعززAR والصعوبات التى تواجه استخدام معلمي ومعلمات الصف الرابع الابتدائي فى تطبيق هذه التقنية ويتفرع منها، وتحديد الصعوبات التى تواجه معلمي ومعلمات استخدام تقنية الواقع المعزز فى التدريس من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية، والكشف عن ايجابيات وسلبيات استخدام معلمي ومعلمات الصف الرابع الابتدائي لتقنية الواقع المعزز لمحتوى المناهج الدراسية، و معرفة رأى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية فى واقع استخدام تقنية الواقع المعزز فى التعليم للمرحلة الابتدائية، والتعرف على الطريقة المستخدمة من قبل المعلمين والمعلمات من أجل ممارسة التعليم بتقنية الواقع المعزز.
 ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الداسة جاءت نسبة عدم استخدام تقنية الواقع المعزز فى التعليم من قبل المعلمين والمعلمات  بنسبة مرتفعة فى الإجابة عن الأسئلة الموجهة إليهم بسبب عدم استخدام تقنية الواقع المعزز فى المناهج ؛ ويرجع ذلك إلى عدم اهتمام معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بتطبيق التقنية نظراً لعدم وجود الخبرة الكافية والمهارات الذى تساعدهم فى استخدام التقنية، وعدم توفى الإمكانيات لديهم على عكس  تطبيق استخدام الأسلوب التقليدى فى التعليم ؛ بسبب ضعف استخدام تقنية الواقع المعزز فى مرحلتى الثانوية والمتوسطة.
كما أظهرت النتائج أن أغلب المعلمين والمعلمات واجهوا صعوبة فى استخدام تقنية الواقع المعزز بسبب المعوقات الكثيرة من أهمها عدم تطبيق التقنية بشكل رسمى فى المدارس، غياب الوعى والإدراك الكافى بأهمية هذه التقنية من قبل المعلمين والمعلمات فى المدارس الحكومية، عدم وجود دورات تدريبة للمعلمين والمعلمات تدعم وتقوى عندم ممارسة هذه التقنية فى التعليم، المستوى المتدنى فى فهم مدى الفائدة التى تعود من استخدام تقنية الواقع المعزز فى التعليم.
 
 

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}